90s fm

الخميس، 5 يوليو 2007

خالد 35


خالد البلشي
"نسير معك
نعيش معك
وحين تموت نحاول ألا نموت معك"
لزم التنويه قبل أن نبدأ..فانصتوا..وتشمموا الياسمين في الأجواء علي سيرته..ولاتلتفتوا إلي حفيف أجنحة الملائكة حتي لا تفر..واسمعوا اسمه يتردد في الفناء..فاليوم عيد ميلاده ال35
*********
سبعة وعشرون شهرا من عمرك مضت منذ نفذت إليك من ثقب ضيق (أغمز لك الآن وتغمز لي..أنت تعرف أنه ليس مجرد ثقب ضيق لكنه القدر أرسلني إليك في لفافة طفل رضيع وأنت تعرف باقي المهمة) كي أكون وسط الكائنين حواليك.. أدندن حينا باسمك وأحيانا كثيرة في الخفاء.


عيد ميلادك ال35 ينير ما بين يافا والقاهرة..يضيء في قلوب القديسين والأولياء وسكان العراء ومحبي الزهور..

عيد ميلاد خالد البلشي تظاهرة صغيرة..يعقد علي مركب نيلية يعلق عليها يافطة كبيرة " للأنقياء فقط" وكما تعلمون فالأنقياء طوبي لهم "لأنهم يعاينون الرب".

خالد البلشي..أعدك أن أنسي طعم الكرز وطعم الزعتر ومعني الحياة..فقط تحرك أنت مجرد سنتيمتر عني أبعد..سأنسي حينها كل شيء..سأنسي "أنا" سأنسي "هم" لكنني رغما عن الذاكرة أو رغما عن القلب لن أنسي "أنت"..


أنت تذكر أكلاتنا المفضلة..السميط والبقسماط والجبن الأبيض..ثم نشرب بعدها القهوة باللبن..وأنا أذكر كل ما يمت لك بصلة..لا أتواني في مذاكرة تفاصيلك فأنت كما تعلم (أب وأخ وملك)..يلومني البعض علي ملازمتك كثرة الحديث عنك..الارتباط بتحركك إن تحركت.. بقرارك إن قررت.. برحيلك إن رحلت..لن أتحدث الآن عن الميغناطيسية التي تربط قلب رجلين (رغما عن أنوف أبت) لكن قل لي ما العمل إذا كنت أنت مع الحق والحق معك تدوران سويا (كأنكما لاتزالان طفلين).

لا أتخلي عن عزومتي الشهرية علي الغداء..فهي عهد وعادة بيننا وأنت رجل عهود..ولو كان لي أن أختار أنا غيري لكنت أنت ولو كان لي أن أختار أخا لكنت أنت ولو كان لي أن اختار ابنا لكنت أنت..لكن القدر اختار لي والخيرة كما تعلم_ فيما اختاره الله...فكنت لي أنت كل شيء.

لأول مرة في حياتي أفهم معني أن يسمي رجل ابنه علي اسم صديقه..ورغم أن الاسم "خالد" يوما لم يكن مدرجا علي أجندتي..إلا أنه يبدو أن واحدا من ابنائي سيحمله..أرجح أنه الأصغر فيهم والأحب إلي القلب دوما

في عيد ميلادك لن أدعي أنني أكثر من سيسعدك..ولن أقول أنني أول من سيقو لك كل عام وأنت بخير..ولن أكون أي شيء فاعل..لكنك تعلم أني الأكثر سعادة..فحتي أنا أتساءل بيني وبين نفسي باندهاش سر سعادتي لهذا الميلاد..لكنك تعلم أن التفاصيل الصغيرة وحدها هي الفاعلة في الحياة..وكم تبلغ تفاصيلنا حين نعد؟

إذا كنت من هواة الرياضيات فاضرب ألف ألف لحظة سعادة في سبعة وعشرين شهرا..واطرح من الناتج شهر بؤس وشهر شقاء..وثلاثة أشهر غائمة..ستجد النتيجة شبه متساوية..ضع في كفة السعادة شخصا يرتدي منظارا طبيا ويميل الي السمرة.. ويبدو جليا للناظرين إذا دققت النظر في السحاب أوفي المطر..ستعرف حينها أن خالدا معه وبه يهون كل شيء..فخالد ليس الحياة ولكنه إكسيرها

هناك 19 تعليقًا:

nohamy يقول...

كل سنة وانت طيب يا أستاذ خالد ..
انا قابلت حضرتك بس انت متعرفنيش
كل سنة وانت طيب أنت أنسان محترم و كاتب جميل

غير معرف يقول...

حرت ولى حق فى الحيرة كيف استطعت ان تكتب بهذه الروعة ..كيف استطعت ان تون نزارا ودرويشا وأبا الطيب فى بوست واحد لا يزيد عن عدة أسطر..لبثت فى حيرتى (أو لعلها غيرتى منك..لا أدرى)حتى مال على ابن هانىء الأندلسى هامسا:
يزداد شعرى حسنا حين أذكركم
ان المليحة فيها يحسن الغزل
خالد انسان (ولا أقول جميل..فالنماذج المشوهة حولنا أنستنا أن الأنسان لا يكون الا جميلا)يكفينى وأنا اهنئه بعيد ميلاده أن أقول له أنه أثر فى حياتى وأنا لم ألتق به حتى الأن الا دقائق معدودة..ولم أحزن على شىء قدر حزنى أنى لست صحفيا أعمل معه وبين يديه..أستاذ خالد..كل عام وأنت خالد البلشى..درينى ..عاوز تكتب حلو علطول كدة..اكتب عن اشياء بجما خالد البلشى

Marwa Friday يقول...

كل عام أنت بخير يا عم خالد ..كل عام وانت قادر على الإلهام ..قادر على صياغة حلم عرضه السماوات والأرض ..أعد للأنقياء الصادقين ..للمنقبين في مناجم النور ..لمحبين هذا الوطن ..
أستاذي العزيز ..لطالما تمنيت أن أكون إحدى تلميذاتك ..لم أقرأ مقالة من مقالاتك إلا وشعرت أنك تكتبها بمداد أبعد من مداد الروح ..لا أستطع تحديد هويته! كنت أبكي عندما أقرأ مقالاتك عن حادث العبارة عام 2006 ..ربما لأني لا أملك سوى البكاء ....ربما ..لأني كنت أتمنى أن أواسي هؤلاء البسطاءووجدتني عاجزة لأني لا أمتلك الروح العبقرية التي تسكنك! ..أستاذي الجميل ..كل عام وانت طيب وقادر على الحلم ..وبارك الله عمرك وسنة إن شاء الله ..ماذا ..سعيدة ..جميلة ..لا أدري بماذا أصفها ياعم خالد ..اللهم اجعلها سنة خضراء بعيدا عن برد السنين العجاف ! ا
شكرا يا أحمد على التدوينة الجميلة ..أدام الله ودكما ..آمين
صباح الورد

السلحفاة تطير يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
السلحفاة تطير يقول...

كل سنة وأنت طيب يا أستاذ خالد ..
كل سنة وأنت دايمازى ما أنت ..الطيبة ماليه قلبك

nyira_elsheiref يقول...

بجد أنا فرحانه قوى بالكلام ده اد ايه نقى وعذب وصادق
ادام الله عليكم الحب وادام على قلوبكم النقاء لأن الأنقياء طوبى لهم لأنهم سيرثون الأرض وجعلنا الله دوما فى ركابكم
يمكن والله انا دخلت هنا فى الوقت ده عشان اخرج من الحالة السخيفه اللى كنت فيها
كل سنة وانت طيب يا استاذ خالد وعقبال يارب 120 مليار سنه

vision يقول...

يا جامعه انا شوفت الراجل ده فين قبل كده ونبى فكروووووووووووووونى الأسم مش غريب

حد يقولى ده بيشتغل ايه ولا هو شوفتو فين..ياريت يا جماعه اى حد لو شاف تعليقى يتبرع ويرد لأنى عارفه ان الى بكيكت هنا معندوش وقت يرد ........

واحد يقول...

لعينيك يبقى النشيد .
ستأتي
، تمشي في المستحيل بلا وجل
، ترقص ،
تغني ،
والحب يغطي يدك و يمسح حناءه ،
.ستمشي ،
تلوك الطريق و كل الأَحاديث عن أَصدقاء قضوا في المهب ستذكرهم ،
سوف تحْزَنُ ، لكنك سوف تشرق..بضحكة
أرض تحب الحياة
***********
كل عام وأ،ت بخير ياأستاذ خالد

غير معرف يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

كل سنة و استاذ خالد البلشي طيب و بألف خير .. و السنه الجايه ان شاء الله نحتفل بميلاد خالد الكبير و الصغير .... ياااااااااا رب

المهم بما ان البيت بيتنا و ماحدش واخد باله يبقى نرد ع البنية الغلبانه ... كاميرا جيرل
شوفي يا كاميرا ... بقى الاستاذ خالد ده..حسب معرفتي الضئيلة كقارئة للدستور .. يبقى استاذ كبيييييييير اوي كما يجب ان تكون الاستاذية .. من النوع اللي لما تقعدي معاه كده تبقي استاذة برده .. بس للاسف ساب الدستور ... و طبعا الدريني وراه .. و ربنا يصبرنا على غيابهم
المهم انه كانسان انا مااتعاملتش معاه شخصيا فالاحسن انك تكتبي خالد البلشي على محرك البحث جوجل و انبهري على مهلك .. على مهلك اوي
احنا برده محتاجينك
ملحوظة يا كاميرا بما ان البيت بيتنا برده ... الطربوش رجع و الاكتئاب راح بلا رجعة ان شاء الله

سلام ليكي و لدريني و لاستاذ خالد و كل سنة و هو طيب تاني و يرجعولنا بالسلامة

the wall

rana 3amra يقول...

رغم قراءتى الشبه مريضة للدستور ورغم صلتى الوثيقة به ف انا لا اعرفك ايها الاستاذ بهذا القدر اللذى يتيح لى ان اقول اننى اعرفك
لكن يكفى ما اقرؤه لك الان وما يقوله تلامذتك عنك
كم تمنيت ان اراك وان اكون واحدة منهم
كل سنة وانت طيب :)))

تــسنيـم يقول...

لعنة الله على تلك المفردات التي تنساب كما لو كانت تراتيل كاهن في ليلة الميلاد.. ما أروع مفرداتك وتعابيرك ووصفك لهذا القديس الذي يخبئ جناحيه في مكان ما على الأرض ونسى أنه ليس من البشر ولكنه من صفوة الملائكة.. لا أعرفه أنا كمعرفتك إياه ولكن مفرداتك تدل على أنه ليس على شاكلتنا إنه كيوسف حسنا وكالحسين وداعة



أحمد.... لا تعليق

غير معرف يقول...

كل سنة و انت طيب أستاذ خالد
وسط عالم الصحافة الذي وجدتني فجأة متورطا فيه
لم أجد حتى الآن من يحادثني بلا غرض شخصي ( لوجه الله ) و دون اغرائي للاشتراك في مؤامرة غيرك
أسعد الله علياً طوال حياته بك و أسعدك به ، كما أكرمنا بمعرفتك

أبوعمر يقول...

كل سنة وانت طيب يا خالد ، وكل سنة وأحبابك حولك

كراكيب عادل يقول...

كل سنة وانت طيب يا استاذ خالد

ومبدع يا ابو حميد حتي في مديح اصدقاءك

يارب يكون لك مية صديق زي الاستاذ خالد علشان نقرا الكلام الحلو دة بمية طريقة

اسجل اعجابي الشديد جدااا

قضية عم أحمد Ahmed Case يقول...

حازي بازي يويو يا مستر خالد ويابخت مين حبة احمد .

انت يا أحمد انت مش عارف اني بموت فيك أوي وبغير من كل لحب ده لما يطلع منك لاي كائن بخاف تخلص حبة الحب الباقين في قلبك وانا ملقيش اي حية

مبدع ورائع كما عهدتك

لو كنت أعلم يقول...

أولاً:
كل سنة وأستاذ خالد طيب وإنت كمان طيب

ثانياً:
أنا يمكن أكون ما قبلتش أستاذ خالد شخصياً من قبل
ولكني أدعي إني قابلت دماغه وضميره الحي

ثالثاً:
البوست رائع
ومشاعر وأسلوبك الساحر يعزف مقطوعة الحب والوفاء بضمير نقي خالص

تحياتي

خيرالدين يقول...

طلال قال بيت شعر يصف الامر بصوره بليغه
يزداد شعرى حسنا حين أذكركم
ان المليحة فيها يحسن الغزل
فرغم اعترافى بموهبتك الادبيه الرائعه وابصم بالعشره على ذلك
الا ان صدق كلماتك وجمالها ورقتها فى التعبير ن الاعتزاز بهذا الرجل
ياخذ العقل
تحيه كبيره لك وله
وكل عام وهو بخير

دينا فهمي يقول...

ايه الجمال ده؟؟
مع اني طبعا ما اعرفش مين خالد إلا إنك حببتني فيه يا شيخ من كلامك (:

بجد إحساس تحفة انك تلاقي حد يكتب عنك كلام جميل كده

ربنا ما يحرمك منه

غير معرف يقول...

إيهاب دسوقى :-
حبيبى خالد البلشى....كل سنة وقلبك أبيض من الجير المنصب عليه أشعة الشمس