90s fm

الأحد، 27 ديسمبر 2009

قمة كوبنهاجن..وعطور أبي



كنت أنا هذا الطفل الذي يسارع بإغلاق باب الثلاجة حتى لا يتسرب الفريون متسببا في هذا الأذى البالغ للبشرية، وكنت أنا_أيضا_ذاك الطفل الذي ينهر والده حين يتعطر قبل النزول من البيت، لأن جزيئات العطر ستتصاعد حتى طبقات الجو، وتجيء علينا_نحن سكان هذا الكوكب بالضرر_ ولم يكن أبي ليمانعني بالطبع..فهو يحترم رغباتي وآرائي..أكثر منه يحرص على البشرية وطبقة الأوزون.

تعجبت قبل انعقاد القمة من الأقفاص الحديدية التي أعدتها شرطة كوبنهاجن لاعتقال المحتجين المحتملين حيال أعمال القمة وأتساءل بيني وبين نفسي: ولماذا سيعترض أحدهم على قمة المناخ؟

لكن 37 قفصا حديديا تشبه أقفاص مزارع الفراخ كانت بانتظار أولئك الذين فطنوا إلى اللعبة..

دول أنانية تتخذ من اقتصادياتها المتوحشة مرجعا أخلاقيا لسحق قردة أفريقيا وكائنات آسيا المعجنة الوجوه، فما ذنب المواطن الطيب دافع الضرائب "جاك" ( فلوريدا) من أن يطاله الاستهتار البيئي الذي نسببه نحن سكان دول الغبار البشري؟

دعك من أننا لا نستخدم تلك العربات الدبابية النزعة ذات الاستهلاك الوقودي فوق المعقول، ولا ندير تلك المصانع التي تنفث الجحيم _على مدار الدقيقة_في وجه السماء، لكن علينا أن ندفع الكلفة كاملة حتى لا ترتفع درجة حرارة الكوكب.

السودان والبرازيل عارضت مقررات القمة، وهيلاري كلينتون قالت بيانا استعماريا ابن لبوة يليق بعصور ما قبل الاستقلال، فيما صمت مندوب مصر ولم أعرف موقفنا الحقيقي مما يجري.

لست ناشطا بيئيا ولا تعنيني البيئة بحال من الأحوال، ولو عاد بي الزمن مرة أخرى، لن ألوم أبي حين التعطر قبل النزول.

فقط كل ما يغيظني، أن بعض سكان هذا الكوكب يتعاملون مع البعض الآخر على أنهم مخلوقات درجة تانية..وبالطبع لست من الذين تنطبق عليهم مواصفات الصنف الأول..لأسباب جغرافية.

كم تمنيت لو كنت سائحا "جدليا" من أولئك الذين يقطعون المسافات الطويلة للتظاهر والاحتجاج في عواصم دول أخرى..

يوما ما أدعم الثورة المستدامة في نيكاراجوا، ويوما آخر احتج في كوبنهاجن، فيما ادخر ما تبقى من دخلي الشخصي(الذي لا اعرف مصدره في هذه الحالة) كي أحرق نفسي في قلب نيودلهي حتى يلتفت العالم لمأساة عمال مزارع الشاي..

هناك تعليق واحد:

Misrdream يقول...

ياخي انت جامد وملكش حل
انا بصراحه بتمزج لما بسمعلك او اقرالك حاجه
حتي اننى فضلت لقائك فى 90 دقيقه
مع الاخرق معتز على لارا كروفت فى الفوكس موفي
قشطه