90s fm

السبت، 31 مارس 2007

تاج..بأي حال عدت ياتاج؟


وصلني هذا التاج من العزيز محمد حمدي،صاحب مدونة "دماغي" ،وهو لمن لايعرفه واحد من الذين أشعر حيالهم إني كائن أحفوري ومكاني الطبيعي في متاحف الاركيولوجي...لأنه ببساطة بيصمم مواقع وجرافيكس،وأنا ممكن أنزل ويندوز من أول وجديد(بمساعدة الاصدقاء) في محاولة لتعريف كارت الصوت لانه مفيش صوت،لاكتشف بعد معاناة 3 ايام إن فيشة السماعة مش محطوطة أساسا!! الألعن إن كارت الصوت بيلت إن كمان!!


*اسم مدونتك؟


"أقولها علي طريقتي"...ثم أضفت الي الاسم فيما بعد "فالتدوين أفيون الشعوب"

*لماذا اخترته..وماهي نيتك من وراء اختياره؟


اخترته بعد عناء،وبعد استبعاد الكثير من الاسماء، كان في ذهني إن البلوج بتاعي يبقي اسمه حاجة من اتنين.."عفو الخاطر" أو "نهب الصدف"، لكني حسمته (بتأييد من صديقي براء) لصالح "أقولها علي طريقتي".

اخترته لأنه يعبر عن رؤيتي للكتابة..كل ما يقال قد قيل من قبل،المشكلة كيف نبيع هذا الوهم الذي نكتبه، كل ما سأقوله معروف ولاجديد فيه،أنا رهاني أني أقول هذا الكلام علي طريقتي..طريقة خاصة..ٌقد تكون جديدة،مشاكسة،غامضة،مركبة،سطحية..أي شيء والسلام.

فضلا عن أني بالأساس أقف عاجزا حيال قول الكثير من الأشياء،ألجأ إلي التلميح والمجاز، لكنه تلميح ومجاز مصبوغ بصبغتي الخاصة،سيفهمها جيدا المقصود بها.

أما عن الاضافة "فالتدوين أفيون شعوب"..ربما لأنني اكتشفته متنفسا يمكن ان يستوعبنا ويستغرقنا..بافراحنا وأتراحنا..بصراخنا.. بهمسنا..هو نوع من الفردوس المؤقت..أو مصحة نفسية في الفضاء السيبري..البوح وسيلة العلاج..والتعليقات هي لمسات الطبيب الفنية علي الحالة


*هل فكرت في إغلاق مدونتك؟..والسبب؟

حوالي أربع مرات،من أول بوست وأنا حصللي مشاكل مع صحابي،كذا مرة يتفهم كلامي غلط،وكذا مرة ناس بحبها تشتبك مع بعض بسبب تدوينة،أنا حسيت إني غبي،وأن مدونتي دي شر من الشرور التي يجب أن تباد.
بالاضافة إن كان في بوست زعل كذا صديق ليا وكل حد افتكر اني كتبته عليه هو،رغم
إني كاتبه عن حد ميعرفوهوش كلهم.

*صورتك في المدونة..رمزيتها؟

لارمزية ولافوزية ،أنا بكره التصوير،ودايما بحس ان اللي بيتصور مش شبهي!! بس الصورة دي بالذات (عدسة صديقي فؤاد) ممكن تكون رمزية فعلا.

فأنا لا انظر بطريقة مباشرة،أنا ألتفت وأنظر ألي أعلي،إلي اتجاه ما ،ربما أؤكد أني أود النظر إلي ناحية أخري غير التي ينظر إليها الجميع ، كما أنني أبتسم (ربما في هدوء)، أظن إن ده بيقول_بصورة غير مباشرة_ إني متصالح مع نفسي ومع الحياة.

طبيعة كتابتك فى المدونه بشكل عام...سياسه ...قصه...عبث...كلام فاضى؟

أنا كما أوقع (أكتب كما لم أكتب من قبل)..أنا بجرب حاجات جديدة في الكتابة..تقنيات وهرتلات وشقلبات وأساليب..أنا بجرب وخلاص..أكتب عني وعن أصدقائي وعن الآخرين الذين كانوا والذين لم يكونوا في حياتي..أيا كان المسمي..أراعي في كل حال أن تكون جميلة بعض الشيء ..أن تكون نابضة..هي بحال أو بآخر تدريب لي علي الكتابة..ما يخرج مني جميلا أنا أصنفه تحت باب "الهراء الخلاب"..أما الكتابة ذاتها (جمالا وقيمة) التي أطمح فيها..فلم أكتبها بعد..لازالت ألهو حتي الآن.

فضلا عن الشعور الممتع بالعبث وعدم الالتزام،فأنت تلهو بعيدا عن الصحافة والبحث بقواعدهم وصرامتهم،أنت هنا حر،لارئيس عليك في العمل كي يطالبك بتلافي خطأ ما في الكتابة أو استيفاء معلومة ما وكما يقول درويش (كم أنت حر في إدارة شأنك الشخصي في هذا الزحام بلا رقيب منك أو من قارئ! فاصنع بنفسك ما تشاء، إخلع قميصك أو حذاءك إن أردت، فأنت منسي وحر في خيالك، ليس لاسمك أو لوجهك ههنا عمل ضروريٌ. تكون كما تكون ... فلا صديق ولا عدو يراقب هنا ذكرياتك )...

لماذا دخلت عالم التدوين من الاساس؟


كثيرون سألوني..لم لاتدون؟ فدونت!!..لكن هناك ملابسات كثيرة..فكل أصدقائي تقريبا يدونون..وكل الناس بقت بتدون(هي جت عليا أنا؟)..لكن الحدث الفاصل فعلا كان ليلة شتوية باردة حزينة ..
كنت ع المسنجر مع دعاء عادل ،وقاعد يائس من الدنيا ،دخلت علي مدونة زرياب(أنا
أندهش منه وأقدره جدا) قرأت تدوينة استفزتني(علي نحو إيجابي)..بعت اللينك لدعاء..قالت لي..أنا حاسة انكم انتو ال2 فيكو شبه من بعض..قلتلها تخيلي هو كمان برج الحوت..قعدنا نتكلم وأنا مشحون..قلتلها ممكن تستني ربع ساعة؟ قالت طيب...فكتبت أول تدوينة لي (هادئون..هادئون...هادئون)..فأصبحت مدونا..بالتماهي..بالاستغراق...أو بالتورط.

احلى جمله قيلت لك فى وصف مدونتك؟


دعني أحتفظ به لنفسي،لقد كان تعليقا علي كتابتي وتدويني،ولربما شخصي، وقد جاء من شخص لايعرفني بصفة مباشرة، أخجل من قوله مرة أخري..لكنه يسعدني كلما تذكرته.

التعليقات بالنسبه لك ..اهميتها؟


كنت في البداية مهتما بها بطريقة غير عادية،مع الوقت بدأت أنظر لها من زاوية أخري،فعدد التعليقات عندي لايتعدي الثلاين تعليقا، وهو عدد ضئيل جدا إذا ماقورن بالكثير من المدونات التي تتعدي ال100 تعليق،فأصبحت أنظر إلي نوعية التعليقات،وشخص المعلق،وكيف تفاعل مع ما كتبت ،وكيف تعاطاه،لا تتخيل مدي سعادتي وذهولي من تعليق بجابيجو التي فهمت بذكاء شديد أن مشكلتي هي الحنين إلي الماضي والتعلق به بدرجة شديدة.
هناك تدوينات تخيلت ان عدد التعليقات فيها سيكون كبيرا ولم يحدث،والعكس صحيح،
لذا فالعملية في النهاية عملية نوعية كما قلت.
التعليقات أيضا هي اختبار لهذا الجمهور واختبار لنفسي ولما اكتب،كيف يفهم،ماذا يعجبه؟ ماذا يثيره؟ ماذا يستفزه؟ وهكذا..أستكشفهم واستكشف نفسي.


احلى بوست كتبته ...ضع اللينك ..ثم اذكر لماذا؟


يصرون أن أجمل بوست هو الأول (هادئون..هادئون ..هادئون)..أما أنا فأعشق بوست "عاد لتوه وحدثني كأسطورة ضاحكة"..يعجبني فعلا وأعتز به دون مبرر واضح بالنسبة لي علي الاقل، وهناك بوست آخر أحبه جدا لأسباب خاصة " نبأ مما لم أقصصه علي نفسي بعد"


أفضل مدونة قرأتها؟


أنا أعشق مدونات أصدقائي ،أميرة حسن عندما تتجلي ،دعاء حين تباغت،علاء حين يصدق ،شيماء حين تحكي ،براء حين يحنّ ،فؤاد حين يفكر ،ندا حين ينتقي ، علا حين تتمرد، هواري حين يوارب باب المقبرة ،أميرة هشام حين تتساءل في خبث(وبراءة)
،مصعب حينما يكونني وأكونه..
خارج نطاق أصدقائي،أحببت مدونة وئام (سخرية القدر) لأني تلمست فيها ملامح
"مشروع"..ربما ممنهج..ربما عفوي..لكنه متميز جدا وناضج جدا..
فضلا عن احتفاظي بنوع من الود الخفي لزرياب،واحترامي ل "كائن العزلة الوحيد"،واكتشافي ل "ميمو"،ونوبات الدهشة التي تتلبسني حين أزور "نور"..وبراءة "دينا فهمي"..وإحالات "مريم".

أفضل بوست قرأته؟ وضع لينكه..


مش هينفع أقول اسمه ولا لينكه ولا هو فين..لأنكم هتفترسوني لو عرفتم!!

حد قل ادبه فى التعليق..ايه رد فعلك؟


محدش قل أدبه عليّ شخصيا،لكنه طال شخصا غيري كتبت عنه (حزينا ومتألما ومعاتبا ومؤاخذا وربما جالدا)..وساعتها رديت علي المعلق المجهول بشدة.

أسوأ مدونة؟


ممكن تفهموني غلط..بس طبعا محدش بيقول علي مدونة أنها أسوأ مدونة،لأنك لو أفضل من شخص مش هتتنطط عليه ،وفي نفس الوقت مدونات الملحدين والمثليين لاتسثيرني للدرجة،بل العكس أنا أقرأها بهدوء،وأقرأهم علي ضوئها ،وأفتش في أفكارهم،وإللي يغيظك يا اخي أن ولاد الكلب بيكتبوا حلو أوي
!!
أسوأ مدونات من وجهة نظري هي مدونات الإخوان..لأنها بتمثل إنها مدونات!!

لازالت محكومة،لازالت التجربة الانسانية مش ظاهرة،فضلا عن انعدام التجربة الفكرية تقريبا (من وجهة نظري)،وأتوقع إنها ممكن تبقي من أفضل المدونات مستقبلا ،إذا مافرضت الوسيلة نفسها عليهم،إذا مافرض التدوين عليهم البوح، والتفكير بصراحة والجهر بما يخفي كل منهم بداخله تجاه كل شيء،ساعتها ستجد نفسك أمام تجارب انسانية مش طبيعية،بدلا من التدوين الذي يبدو تدوين لأجل الاحتشاد ليس أكثر!!

أسوأ بوست..أسوأ مدون؟

أسوأ بوست برضه مش هينفع أقول عنه لأنه بوست سافل ميستحقش إني أتكلم عنه ولا أحط لينكه المدنس عندي..

أما أسوأ مدون فهو الذي يهرتل ويطالبك أن تتفاعل مع هرتلته..متطلعش منه بفكرة مفيدة ولاكتابة حلوة،لايثير بداخلك تساؤلا،ولايبعث بداخلك آهة..مدون سمج سخيف..وطبعا اكيد مش هقعد اتابع في حد علي الشاكلة دي يعني و أقول عليه!!

تدي التاج ده لمين؟

أعطيه بالترتيب لصديقي أحمد فؤاد عشان يدون لأنه مكتبش من زمان..ولأحمد ندا كي يكتسب المزيد من العداوات (نيهاهاهاهاهاها)..ولعلاء القمحاوي عشان أشوفه هيتلامض إزاي..

هناك 10 تعليقات:

غير معرف يقول...

صاحب مدونة مصر الحره يتعرض لهجوم شرس ولا يجد أحد بجواره رغم اعتقاله كثيرا
http://misrhura.blogspirit.com/

الوردة السوداء يقول...

اكتر حاجة عجبتنى
فى كلامك
ان المدونات اللى انت بتحبها
انا كمان بحب معظمها

على فكرة انا بعمل نص اللى انت كاتبه فى حكاية
لو كنت تفعل ذلك لا تدخل مدونتى

بس انا دخلتها

دينا فهمي يقول...

أقول ايه طيب؟؟
بجد لو فضلت أقول من هنا لعشرين سنة قدام إني كل ما أقرأ لك حاجة بستمتع جدا بردو مش هبأى أوفيتك حقك

وكونك تفتكر مدونتي بجد دي حاجة أسعدتني جدا

واحد يقول...

بل حان
:)

IBN BAHYA - إبــن بهيـــــــــــــة يقول...

حططت هنا صدفة .. مدونة رائعة .. تقبل أرق تحياتي

Marwa Friday يقول...

جميل التاج ...عاجبانى افيون الشعوب ..لكن اظن يا احمد الحشيش انسب ..التدوين حشيش الشعوب ..عاطفية
بالتوفيق

ROMIL يقول...

جميل وأسلوبك أجمل

أجمل ما في التاجات أننا بنعرف بيها بعض أكتر

ROMIL

غير معرف يقول...

first am sorry for writing in english but i dont have arabic here in cfcc computers
second....i ve missed u (ya waghd)and ann thanks for this beutiful post...which didnt mention me (bas mosh moshkela) see u
talal faisal

Aml Ghonaim يقول...

عندما أصل الى هنا أحس بكم المشاعر الانسانية الهائلة التى تفيض من كلماتك ؛ والتى غالبا تبهرنى ...
لكنى هذه المرة أعتب عليك شيئا لا أدرى هل يحق لى أم ماذا ؟
لأنى أولا لاأنتمى تنظيميا للاخوان المسلمين الا أنى على اطلاع كاف بمدونات أغلب الاخوان ... لا أدرى هل ما وصلك من أن قصدهم الاحتشاد وفقط صحيح أم لا !لكنى أحس ان بداخلهم تجارب انسانية تستحق التوقف ؛ غير أنهم جميعا يجمعهم فكر واحد ؛ فمن المؤكد أنك ستجد فى كثير من الأحيان ردود أفعالهم واحدة ؛ لا لأنهم يدونون من أجل حدث ما ؛ بل لأنهم يهتمون بنفس الأمور ...
لم أقصد بكلماتى السابقة أن أدافع عن مدونى الاخوان المسلمين ؛ لكنى أحببت أن أنقل بعضا مما رأيته عندهم ؛ والذى أثق فى أنه لازال عندهم الكثير ؛ والأعمق ....
أحب كثيرا كتاباتك ؛ شكرا لك على اعطائى هذه المساحة للكلام .

عطاالله النديم يقول...

يا باشا .. ايه الجمال ده ..
ربنا يكرمك ويعزك ويزود بوستاتك و كومنيتاتك