90s fm

الثلاثاء، 8 أبريل 2008

حكاية سونيلا الشاب الامريكي الذي اختطفوه من ميدان التحرير يوم 6 أبريل



لم يكن سونيلا موباي الشاب الأمريكي(23 سنة) الذي يدرس الشعر العربي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة يعلم أن حبه لشعر محمود درويش ربما سيقوده للهلاك في صحاري وطرقات العاصمة المصرية.
سونيلا شاب أمريكي من أصل هندي،يحمل ذراعه وشما واضحا يحمل كلمتي "لتعيش الانتفاضة".. ذهب صبيحة يوم الاضراب للجامعة الامريكية لمتابعة محاضراته ،وبينما هو في طريقه للجامعة عبر ميدان التحرير وجد زميلتيه سارة عبد الرازق وسارة اسماعيل تقفان وسط الميدان وتزدردان خبزا رديئا من الذي تنتجه مخابز الحكومة المصرية،ثم تلقيانه علي الارض كنوع من الاحتجاج،توجه سونيلا بكاميرته الديجيتال نحو زميلتيه ليتقط صورة فوتوغرافية،فانقضت عليه قوات الأمن واقتادته نحو ميكروباص علي ناصية شارع طلعت حرب.

سونيلا كان يستعد لأداء امتحان في اليوم الثاني حول إحدي قصائد المتنبي،لكنه لم يعرف أن للداخلية رأي آخر، فقد تحركت سيارة الاختطاف التي جمعته وزميلتيه سارة اسماعيل وسارة عبد الرازق وأربع نسوة أخري كانت إحداهن تبكي بشدة ويبدو أنهن وقفن يتابعن الاحتشاد الامني ومحاولات التظاهر بدافع الفضول ليس أكثر مثلما يحكي سونيلا.
في الثانية عشر والنصف ظهرا تحركت السيارة الميكروباص وتجولت بهم حواليَ القاهرة مارا بشارع صلاح سالم والدراسة،وحين احتج سونيلا موضحا :"أنا أمريكي"..رد عليه الضابط "اخرس"!

حاول سونيلا الاتصال بالسفارة الامريكية ومديرة برنامج المنحة التي يدرس بموجبها في مركز دراسات اللغة العربية في الجامعة الامريكية،توالت الاتصالات وأبلغه موظف بالسفارة :"أرجوك ابتعد عن التحرير الاوضاع غير مستقرة بالمرة".
يقول سونيلا:"جن جنون الضابط حين علم برغبتي في الاتصال بسفارة بلادي وقال لي سألقيك من علي الكوبري إذا فعلت هذا".
يضيف سونيلا : اشتبك معي أحد الضباط بينما يستجوبني ويطالبني بذكر بياناتي،وعمد الي استفزازي أكثر من مرة،قال الضابط :لم تشارك في مثل هذه الأعمال..إنت مالك؟ فقلت له :حكومتكم سيئة وتظلم الناس..فرد الضابط حانقا :لا تقل هذا الكلام..الحكومة جيدة..فنظر له سونيلا وقال :لا تنتسي أنك من الشعب ولست من الحكومة!
فصمت الضابط،يقول سونيلا:"سكت الضابط العنيف ولم يرد علي بينما لمحت علي الشرطي الذي أخذ بياناتي أمارات التعاطف..لكن علي أية حال تم حرماني من كاميرتي الديجيتال التي التقطت بها الصور".
هدد أحد الضباط المشرفين علي عملية الاختطاف سونيلا بالقاءه في الصحراء،بينما وعد إحدي النساء بتوصيلها الي منزلها،يقول سونيلا :"ما يحد ث يشي أن الحكومة مضطربة ومرتبكة جدا وتحاول عبر هوس أمني بغيض السيطرة علي مقاليد الامور بأي ثمن".
كان سونيلا مرهقا وجائعا للغاية حين التقيناه لكنه كان مقتنعا بما يفعل بصورة تثير الدهشة،علق سونيلا :"لقد شاركت في تظاهرات في الولايات المتحدة،لكن الذي حدث هنا في القاهرة هو اختطاف رخيص علي طريقة العصابات ولايمت بصلة لجهاز شرطة يفترض أنه يحمي الناس".
تركوا سونيلا في حوالي الثانية ظهرا وحين حاول أخذ أرقام السيارة الميكروباص التي اختطفته،لكن الضباط نزلوا وهددوه وتوعدوه،قال لهم سونيلا :"إذا أردتم القاء القبض علينا فاقبضوا..لكن لا تخطفونا علي طريقة العصابات"

سونيلا موباي ينتمي لعائلة هندية أمريكية هندوسية،أبوه عالم فيزياء وناشط سياسي في الولايات المتحدة،لكن موباي متيم باللغة العربية منذ النظرة الاولي إن جاز التعبير،فقد اجتذبه الشعر العربي واستهواه علم العروض ويتمني أن يأتي اليوم الذي يتمكن فيه من كتابة قصيدة باللغة العربية،ورغم أن درويش كان بوابته للشعر العربي لكنه الآن منشغل بدراسة المتنبي وأبي نواس وقدامي شعراء العربية،ويقرأ الرواية العربية بشراهة وقد اجتذبه من الروائيين المصريين يوسف إدريس وصنع الله ابراهيم.
_______
الصورة التقطت بواسطة الصديق محمد علي الدين

هناك 5 تعليقات:

مها يقول...

وشهد شاهد من غير أهلها!!!!!!!!!
و....................
فينك فينك يا داخلية
سونيلا كشف العملية

أمن مبارك طز فيك
بكرة الشعب هيشمت فيك

مصر بكرة صناعة مصرية
مش ماركة "بإيدين حرامية"


وكل تحية لك يا درينى
كل تحية

أم أحمد يقول...

هانتفضح قدامالعالم ياجدعاااان
بكرة أمريكا تطمع تيجي تحل الأمن والنظام في بلادنا كما عملت في العراق
ربنا يستر

Lasto-adri *Blue* يقول...

من فضلك ممكن أعرف لو تسمح لى أستخدم الصورة فى المقال فى ترجمة للقصة على موقع
www.globalvoicesonline.org
وبالمناسبة.. ممكن تقول لى على طريقة الكتابة الصحيحة بالإنجليزية لسولانة.. وموطنه فى أمريكا .. ع الأقل إسم الولاية

وألف شكر لك على مجهود تغطية الخبر

غير معرف يقول...

اهااا أعتقد انى شوفت الواقعة دى بس معرفتش القصة طبعا وماشوفتش اللي حصل م الاول
بس انا كنت موجودة ساعتها على ناصية شارع طلعت حرب ، وبصيت لقيتهم بيشدوا واحدة محجبة جامد ويدخلوها الميكروباص، وشوفت جواه واحدة تانية ،واستغربت ساعتها لان كان شكلها مايديش انها واحدة جاية عشان تقف في مظاهرة ، ممكن تكون من اللي كانوا بيتفرجوا،ومتهيألي شوفت سونيلا برضو في الميكروباص
الناس كانت ملمومة ومذهولة من اللى بيعملوه في الستات .

ملعون ابوهم...
وبعدها لقيت طفلين اجانب في المكان اللي حصل فيه الاختطاف بالظبط عمالين يعيطوا ...
انا قلت هما خدوا اهلهم ولا ايه ؟
بس معرفتش عملولهم ايه ولا هما مين
المهم ربنا يستر على البلد دى واللى فيها

تحية لك على الخبر
غدير

السلحفاة تطير يقول...

فعلا أنا شوفت الطفلين اللى كانوا بيعيطوا .. بس كانوا قرب التحرير