90s fm

الخميس، 10 يوليو 2008

قصيدة تستولي عليّ منذ فترة

لنذهبْ كما نحن:‏
سيِّدةً حرَّةً
وصديقاً وفيّاً،

لنذهب معاً في طريقينِ مختلفين

لنذهب كما نحنُ متَّحدين
ومنفصلين،
ولا شيءَ يوجعنا
لا طلاق الحمام ولا البرد بين اليدين
ولا الرِّيح حول الكنيسة توجعنا…‏

لم يكن كافياً ما تفتَّح من شجر الَّلوز
فابتسمي يزهر الَّلوز أكثرَ
بين فراشاتِ غمَّازتين.‏

وعمَّا قليل يكون لنا حاضر آخرٌ
إن نظرت وراءك لن تبصري
غير منفىً وراءك:‏
غرفة نومك،
صفصافة السَّاحة،
النَّهر خلف مباني الزُّجاج،
ومقهى مواعيدنا…كلها، كلها
تستعد لتصبح منفى،

إذاً
فلنكن طيِّبين!

لنذهب كما نحن:‏
إنسانة حرةً
وصديقاً وفياً لناياتها،

لم يكن عمرنا كافياً لنشيخ معاً
ونسير إلى السينما متعبين
ونشهد خاتمة الحرب بين أثينا وجاراتها
ونرى حفلة السِّلم ما بين روما وقرطاج
عمَّا قليل.‏

فعمَّا قليل ستنتقل الطَّير من زمن نحو آخر،
هل كان هذا الطريق هباء
على شكل معنى، وسار بنا
سفراً عابراً بين أسطورتين
فلا بدَّ منه، ولا بدَّ منا
غريباً يرى نفسه في مرايا غريبته؟

لا، ليس هذا طريقي إلى جسدي



من أنا لأعيد لكَ الشَّمس والقمر السَّابقين

فلنكن طيبين…‏
لنذهب كما نحن:‏
عاشقةً حرةً
وشاعرها.‏

لم يكن كافياً ما تساقط من
ثلج كانون أول، فابتسمي
يندف الثلج قطناً على صلوات المسيحيِّ،

عمَّا قليل نعود إلى غدنا، خلفنا،
حيث كنا هناك صغيرين في أول الحب،
نلعب قصة روميو وجولييت
كي نتعلم معجم شكسبير…‏
طار الفراش من النوم
مثل سراب سلامٍ سريع
يكلِّلنا نجمتين
ويقتلنا في الصِّراع على الاسم
مابين نافذتين

لنذهب، غداً
ولنكن طيبين

لنذهب، كما نحن:‏
إنسانة حرة
وصديقاً وفياً،

لنذهب كما نحن.
جئنا مع الرِّيح من بابل
ونسير إلى بابل…‏

لم يكن سَفري كافياً
ليصير الصَّنوبر في أثري
لفظة لمديح المكان الجنوبي
نحن هنا طيبون.
شمالية ريحنا، والأغاني جنوبية

هل أنا أنت أخرى
وأنت أنا آخر؟


ليس هذا طريقي إلى جسدي
وأنا، لن أكون أنا مرتين
وقد حلّ أمس محل غدي
وانقسمتُ إلى امرأتين
فلا أنا شرقيَّة
ولا أنا غربيَّة،
ولا أنا زيتونة ظلَّلت آيتين
لنذهب، إذاً.‏


لم يكن كافياً أن نكون معاً
لنكون معاً…‏
كان ينقصنا حاضرٌ لنرى أين نحن.

لنذهب كما نحن،
إنسانة حرة
وصديقاً قديماً

لنذهب معاً في طريقين مختلفين

لنذهب معاً،
ولنكن طيبين…

(محمود درويش)
************
تنويه:إذا كانت هذه آخر تواطؤات درويش معي ..."فلا نزل القطر"


هناك 4 تعليقات:

اميرة هشام يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
غير معرف يقول...

نهولة
اى حاجة منك حلوة ولو انى مش بفهم الشعر قوى فياريت تكتب بالطريقة اللى كنت بتكتب بيها قبل كدة وربنا يوفقك ومش تبقى مضايق كدة على طول انت و اللى بالى بالك سلاموززززززززززز

تــسنيـم يقول...

فيه ايه يا أحمد :|

يارب يكون خير ..الموود اللي مسيطر عليك في أخر تلات بوستات الغضب والقهر والوجع ومحاولات التكيف بأنفة عند درويش ميطمنش

ربنا يريح قلبك وتظل أنت ومس بيلاتريكس بعيدا عن صديقة درويش وشاعرها

أحمد الدريني يقول...

أميرة/نهولة/تسنيم:
كل ما قلته أن القصيدة تستولي عليّ منذ فترة،لا أكثر ولا أقل!
"تستولي"
ت
س
ت
و
ل
ي
أقدر مشاعركن،وأمنياتكن..,وأرثي مزاجا منهكا
أ