90s fm

الخميس، 14 يناير 2010

مصطفقى الفقي وبابا الفاتيكان..الأعمال الكوميدية الكاملة













خسر سياسي أمريكي معركته الانتخابية في الثمانينات لأجل مزحة عابرة، فقد سأله أحد الحاضرين سؤالا حول برنامجه الانتخابي وإمكانات تطبيقه على أرض الواقع، فقال المرشح: هناك نكتة إيطالية تحكي أن صحفيا سأل امرأة إيطالية عن رأي بابا الفاتيكان حول تحديد النسل، فقالت : من لا يلعب اللعبة لا يضع القواعد!

ومع التصريح الأخير لمصطفى الفقي في "المصري اليوم" بأن رئيس مصر القادم يحتاج إلى موافقة أمريكا وعدم اعتراض إسرائيل، أجدني مضطرا لمراجعة الأعمال الكوميدية الكاملة للسيد مصطفى الفقي والتي انفرد بها على الساحة السياسية المصرية خلال العامين الأخيرين.

فقد قال الفقي في يونيو 2008 في جلسة بأحد نوادي الروتاري حسبما نقلت آنذاك صحيفة البديل المتوقفة عن الصدور : "هناك من يتحدث عن أم الرئيس ويقول إن اسمها نعيمة.. واللي يتكلم عن أمي هلعن اللي خلفوه"..

وقبل عام وفي أحد نوادي الروتاري (يبدو أن هذه الجلسات تستنفر الكوميديان الكامن في السيد مصطفى) نظر للصحفيين وقال بصورة ساخرة : واكتب يا ابني عندك..إني أؤيد جمال مبارك رئيسا للجمهورية.

يصنف الفقي كقومي ناصري معتدل الهوى الإسلامي، ويذهب باحث بريطاني لا أتذكر اسمه أن وجود السيد مصطفى في فريق الرئيس مبارك انما هو من قبيل المراوغة السياسية التي تحتمل تصعيده لمناصب أكثر أهمية في النظام المصري، حال احتياج الأخير لتصدير صورة جديدة عن تحولات نحو سياسات أكثر "ناصرية"، بما يربك الولايات المتحدة وإسرائيل.

ومع هذه الفواصل الفانتازية من التصريحات والتحليلات، التي تتعلق في معظمها بمستقبل مصر ورغبات أمريكا، أجدني مضطرا للتساؤل حول تصريحات للفقي، الذي شغل منصب سكرتير الرئيس مبارك للمعلومات:

1-هل فقد الرجل رشده؟

2-هل يراوغ النظام بهذه التصريحات لقياس شيء ما؟

3-هل يطرح الفقي نفسه بديلا لبلال فضل؟

أنا شخصيا أميل للاحتمال الأخير وأعتقد أنه أجدى لكل الأطراف: مصطفى الفقي، والرئيس مبارك، ومصر..وبلال فضل.


هناك 4 تعليقات:

فتحي الشيخ يقول...

السيد العظيم احمد الدريني ادام الله موهبتك لتمتعنا ( دوما ) ، اما هذا( الفقي)هو يذكرني باحدشعراء العصر العباسي وكان اسمه ابو العبر احب ان يقول الشعر ولكنه كان ضعيف الموهبة والرصانة فاختر ان يكون مخبولا بمذاجه حتي اذا نطق صوابا اخذا العطايا واذا هرتل اخذا العطف والشفقة

m.ali يقول...

انا بقى الموضوع ده بيفكرنى بعرايس الماريونتاصل ساعات ممكن حبل يتقطع فتلاقى ايد العروسه بتلوش بحركات ملهاش لازمه

عموما فى الاخر لما دورها بيخلص بتتشال وتتركن على جنب

دمت سالما

خالد البلشي يقول...

هايل يا احمد لقطت اهم ما فى الرجل بدل التحليل الاهبل بتاع هيكل حول كلام واحد مهرج لقضية قومية ومصدر خبر بذمتك حد ياخد على كلام مصطفى الفقى ..دلوقتى بس عرفت مين اللى كان واقف جنبك فى الصورة بس واضح انه كبر قوى ..ما تخلهوش يتصور معاك تانى الا ما يبطل تفجير قضايا ملهاش لازمة

أحمد الدريني يقول...

فتحي: عرفت من أين تؤكل الكتف يا صديقي
m.ali: والله قبل ما اكتب التدوينة كان التشبيه ده حاضرني بقوة وقلته لاصدقاء
أستاذ خالد:منور يا كبير